وقال السيد الحكيم في مؤتمر بناء الجسور بين المذاهب الاسلامية في مكة المكرمة والتي القيت بالنيابة عنه "يسعدنا أن نجتمع في ضيافة المملكة العربية السعودية و في رحاب حرم الله الآمن و قبلته الجامعة و بيته المبارك الذي جعله قياماً للناس و هدىً للعالمين ، الذي رفع إبراهيم و إسماعيل قواعده ليكون مطهراً لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ ، هنا حيث مهد الإسلام و مهبط الوحي و مهوى الأفئدة ، لنلتقي بالتزامن مع شهر ضيافة الله ، شهر رمضان المبارك .
وأضاف "الشكر موصول لرابطة العالم الإسلامي و أمينها العام معالي الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى ، على دعوته الكريمة إلى هذا المؤتمر النوعي وغايته السامية في تحقيق وحدة المسلمين و جمع كلمتهم وتعضيد روابطهم الإسلامية والايمانية، وما أحوجنا إلى هذه اللقاءات و الحوارات و المناقشات البناءة الجادة التي تبني الجسور وتعزز الروابط بين أبناء الأمة الواحدة وتطيب النفوس وتنور العقول وتقارب القلوب وتوحد الكلمة ،تجسيداً لقوله سبحانه ( إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ) وقوله تعالى ( وَإِنَّ هَٰذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاتَّقُونِ).
وتابع السيد الحكيم "مما لاشك فيه أن الإسلام بما يحمله من رؤى و قيم و مبادئ إلهية و إنسانية ، ولد منذ اليوم الأول ليكون جامعاً ومتمماً وخاتماً لكل الرسالات على امتداد حياة البشرية ، منذ أبينا آدم (عليه السلام) ، وصولاً لرسولنا الخاتم (صلى الله عليه وآله و سلم) ، مما يدلل بوضوح على أن هذه الشمولية في احتواء خط النبوة والوحي عبر مساراته التاريخية ، تجعل منه قادراً على احتواء أبنائه وأتباعه وحملة أمانته الذين تبنوا رؤيته و آمنوا به صدقاً و عدلاً و فعلاً و قولاً ، لكي يتكاتفوا في ترسيخ هذه الرؤية الكونية وتبيانها للعالم أجمع".
وبين إن "تعدد القراءات و تنوع المسارات و تراكم الإرث و حجم الموروث و سعة التراث الإسلامي والأثر الشاخص ، كلها إشارات دالة على عظيم قدر الرسالة ومكانة الرسول ورعاية المرسل ، من أجل هدف عظيم وجسيم هو اشاعة عقيدة التوحيد: (قولوا لا اله الا الله تفلحوا) وتوحيد المخلوق بقوله ( ما خلقت الجن و الإنس الا ليعبدون ) أي ليتحرروا من كل نزاعاتهم و نوازعهم و أهوائهم و هوياتهم الفرعية لصالح عبادة الواحد الأحد الفرد الصمد ، الذي خلق بني آدم متساوين مكرمين مطهرين محترمين ، ليكونوا خير خليفة له في الوجود".
ولفت الى انه "حين ننظر للإسلام من زاوية الرسالة و الأهداف و العنوان الأكبر ، تتصاغر عندنا الاختلافات البينية و تتوحد عندنا المجهودات الفرعية ، لتصب في مجرى الدعوة المحمدية الغراء إلى الوحدة والسلم والقول الطيب والحياة الصالحة والحوار البناء ، للارتقاء بحياة الإنسان وبأهدافها و زادها وصولاً إلى معادها و رجوعها لبارئها وخالقهاالعظيم".
وبين السيد الحكيم "ومع هذه الخصائص الغنية لايمكن أن تتصور أن هناك مذهباً إسلامياً يختلف ويتقاطع مع عالمية الإسلام وعظيم رسالته ، التي تقع مسؤوليتها على عاتقنا جميعاً كأمة مسلمة واحدة ، لأي مذهب انتمينا و أي مشرب اخترناه وأي مسلك تبنيناه، وانطلاقا من هذه الرؤية الإسلامية المتكاملة ، يجب أن نتبنى معاً مهمة مد جسور التفاهم و الحوار الإسلامي الداخلي لتنظيم بيتنا الكبير أولا ، قبيل التوجه إلى العالم ومفاتحته و محاورته بما نملك من رؤية و منطق و ثروة فكرية و روحية و قيمية".
وأكد إن "قبولنا لبعضنا وتقبلنا لحقيقة الاختلاف و إدارتنا لواقع التنوع و التعدد ، وإيماننا بأهدافنا السامية ، يجعلنا أكثر إدراكا لمسؤولياتنا الإسلامية بعيداً عن المجاملات والشعارات و التجاذبات ، ويدفعنا نحو القول السديد و العمل الصالح والجهد المشترك".
ودعا السيد الحكيم إلى التركيز على النقاط التالية :
أولا : إن المذاهب الإسلامية على تعددها و تنوعها تشكل قراءات متنوعة تنبع من نسخة واحدة جوهرها الإسلام والوحي المصان و القبلة الواحدة و الشعائر الإسلامية ، ويجب أن نتفهم تماما الاختلافات الطبيعية في القراءات و مصادرها.
-وانطلاقاً من ذلك يجب أن ننتهي من فصول التشكيك والتفريق بين أبناء الأمة الواحدة ونعلن قبولنا الرحب والمنطقي والعقلاني لهذه الاختلافات ، بل يجب حصرها على المستوى العلمي و الفكري و المعرفي بعيداً عن أجندات المتطرفين و الجهلاء و الدخلاء الذين يريدون جر المجتمعات الإسلامية إلى الاقتتال و التنافر و الفرقة .
-وما أكثر الاختلافات و الاجتهادات و المناقشات داخل المذهب الواحد ، فضلا عنها في المذاهب المتعددة ، وهو أمر يصلح لشحذ العقول والأفكار والطاقات لصالح الإسلام ونشره وتكريسه من زوايا وأطر متعددة ومقنعة .
ثانيا : إن الأمة الاسلامية بعددها الذي يربو على مليارين مسلم في مجتمعات إسلامية شبابية متعلمة وطموحة ومثقفة و واعية ، تستدعي من قيادات الأمة الاهتمام و الرعاية و العناية ، والسير الحثيث نحو بناء حضاري عالمي كبير بهوية إسلامية أصيلة ، تشارك الحضارات الأخرى في عمران الأرض و تطوير العلوم والمعارف و التجارب البشرية ، وتكون لنا بصمة و أثراً و وجوداً مؤثراً في العالم.
-إن الرؤية الكونية للإسلام و حثها على التعلم و التعقل و التدبر ، هي محطات هامة و فرص هائلة للنهوض بالأمة مرة أخرى ، من منطلق قوة المنطق لا منطق القوة ومن بوابة التشارك لا التحارب وعلى أساس التعاون البشري لا التقوقع و الانغلاق والتخوف .
-لنقدم للعالم قيم السلام والفضيلة والمعرفة والحكمة والعقلانية ، لنكسب بذلك ثقة الآخرين و اندفاعاتهم نحو التشارك و التفاعل و التعاون معنا.
ثالثا : إن تمسكنا بحبل الله المتين و تعاوننا على البر و التقوى و تعاضدنا على الأخوة و المودة و الرحمة ، سيجعلنا جميعاً كالبنيان المرصوص ، ليكون كل تطور واستقرار و ازدهار في أي دولة أو مجتمع إسلامي محط فخر و اعتزاز و تكريم لنا جميعا .
-يجب أن تتعاون مجتمعاتنا على الخير و التقدم و التطور لنكون بأزاء عدالة إسلامية و مساواة إيمانية في دولنا جميعها .
لنؤسس معا مسيرا مشتركاً ومصيراً واحدا للتقدم و الازدهار ، ولنشعر معاً بالقوة و العزيمة والحياة الكريمة.
لقد دعونا سابقاً و نكرر اليوم دعوتنا إلى ضرورة ايجاد شراكات إقتصادية و تجارية كبرى ومضاعفة الشراكات العلمية والتكنولوجية والثقافية بين دولنا ، لننعم معاً بثمرات هذه الشراكات و خيراتها .
رابعا: منذ سنين ونحن ندعو إلى ترسيخ مفهوم الوطنية و المواطنة الشيعية ، للتأكيد على ضرورة ترسيخ الهوية الوطنية الجامعة في كل دولة ، وفق أطر الحقوق و الواجبات المتساوية العادلة .
وتأكيدنا هذا يأتي لحث الشيعة على الاندماج الإيجابي في أوطانهم من جهة ، واستثمار طاقاتهم و احتضانها من قبل مجتمعاتهم و دولهم من جهة أخرى .
ومن هذا الفهم أدعو إلى إشاعة الثقافة الوطنية و احترام خصوصيات المجتمعات و الدول في جميع بقاع المسلمين ، من أجل إقامة علاقات متينة مستقرة وإيجابية وفاعلة بين الدول الإسلامية ، بعيداً عن التشكيك بالولاءات أو الوقوع في شراك التقاطعات .
خامسا: ضرورة الاهتمام بالقضايا الإسلامية المشتركة وفي مقدمتها قضية فلسطين وشعبها الصابر والقدس الشريف .
فما يجري من إزدواجية المعايير والقيم الإنسانية والسياسية على مستوى التعامل مع المجازر الإنسانية المرتكبة من قبل الكيان الصهيوني بحق أبناء فلسطين لهو أمر يدعو للأسف و الحزن والاستنكار ، ويؤكد أهمية الوحدة وضرورة التكاتف .
علينا الدفاع عن فلسطين لا لكونها قضية إسلامية وعربية فقط، بل لأنها جرح إنساني نازف منذ سبعة عقود ، وبحاجة إلى خطوات جادة و إجراءات كفيلة بمعالجة هذه الأزمة الإنسانية العميقة .